أخبار العالمأخبار اليمن

عاجل…البنتاغون يفجر مفاجأة ويصدر قراراً رسمياً بمغادرة الجيش الأمريكي من العراق وترامب يعتذر لإيران ويبدي استعداده للتفاوض…والسبب؟

عاجل…البنتاغو يفجر مفاجأة ويصدر قراراً رسمياً بمغادرة الجيش الأمريكي من العراق وترامب يعتذر لإيران ويبدي استعداده للتفاوض…والسبب؟

الأول برس |

تضاربت الأنباء حول قرار أمريكي للانسحاب من العراق وإنهاء الوجود العسكري فيه، وذلك بعد أن نقلت وسائل الإعلام العالمية عن وثيقة أمريكية تفيد بصدور قرار رسمي بمغادرة العراق، إلا أنه بعد دقائق قليلة قالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها لا تستطيع تأكيد هذه الرسالة حتى الآن.

فقد أوردت وكالة الأنباء الفرنسية يوم الاثنين ، أن الجيش الأمريكي أبلغ العراق برسالة رسمية اتخاذه إجراءات الخروج من البلاد.

وتنص الرسالة على أنه يجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات لضمان الخروج من العراق بشكل آمن، وأنه “يجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات آمنة لإعادة الانتشار”.

وبعد ساعات نفى وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، في حديثه للصحفيين بعد تداول الرسالة المنسوبة للجيش الأمريكي، اتخاذ بلاده قراراً بشأن سحب قواتها من العراق.

وقبله بوقت قصير نقلت وكالة “رويترز “عن متحدث باسم البنتاغون قوله إنه لا يمكن على الفور تأكيد صحة رسالة تفيد بعزم القوات الأمريكية الانسحاب من العراق. ليتبعه تصريح من قيادة العمليات المشتركة العراقية لتقول: “لا نستطيع تأكيد أو نفي صحة الرسالة التي تفيد بعزم القوات الأمريكية الانسحاب”.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد هدد، الاثنين، بفرض عقوبات على العراق إذا طالبت بغداد برحيل القوات الأمريكية بطريقة غير ودية.

إفادات في الكونغرس
في الوقت ذاته يعتزم مسؤولون كبار في إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تقديم إفادات لمجلس الشيوخ الأمريكي بشأن التطورات الأخيرة في العراق وإيران، خاصة بعد اغتيال واشنطن لقائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، وعدد آخر من العسكريين الإيرانيين والعراقيين.

وذكرت وكالة “رويترز” للأنباء أن وزيري الخارجية والدفاع الأمريكيين؛ مايك بومبيو ومارك إسبر، إضافة إلى مديرة الاستخبارات جينا هاسبل، ورئيس هيئة الأركان المشتركة بالجيش الأمريكي مارك ميلي، سيقدمون، الأربعاء المقبل، إحاطة أمام مجلس الشيوخ بشأن التطورات.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، قد أعلنت أن الكونغرس سيصوت هذا الأسبوع على مشروع قرار يهدف إلى الحد من صلاحيات ترامب العسكرية تجاه إيران.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات