أخبار اليمن

التحالف العربي يجري تحقيقا في قصف سوق شعبي بصعدة اليمنية

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، الخميس، إحالة إحدى عملياته للتحقيق للنظر في احتمالية وجود خسائر وأضرار جانبية.

 

 

وقال الناطق الرسمي باسم قوات التحالف، عقيد ركن، تركي المالكي في بيان نقلته وكالة الأنباء الرسمية السعودية، إن قيادة القوات المشتركة للتحالف قامت بإحالة إحدى نتائج عمليات الاستهداف بمنطقة العمليات للفريق المشترك لتقييم الحوادث للنظر باحتمالية خسائر عرضية وأضرار جانبية.

 

 

وأضاف المالكي أن قيادة قوات التحالف استكملت مراجعة إجراءات ما بعد العمل، للعمليات المنفذة بمنطقة العمليات ليوم الثلاثاء .

 

 

 

وتابع: “وبناء على ما تم الكشف عنه بالمراجعة الشاملة والتدقيق العملياتي، وكذلك ما تم إيضاحه من القوات الأرضية التابعة لقوات التحالف أثناء الاشتباك مع قوات معادية متسللة باحتمالية وقوع خسائر عرضية وأضرار جانبية أثناء عملية استهداف تجمعات لعناصر المليشيا الحوثية المقاتلة، بمديرية منبه في محافظة صعدة، (شمال اليمن)، فقد أحيلت كامل الوثائق المتعلقة بالحادث للفريق المشترك للتقييم الحوادث للنظر فيها وإعلان النتائج الخاصة بذلك”.

 

 

وكان الحوثيون قد اتهموا قوات التحالف، باستهداف سوق شعبي في بلدة منبه بصعدة، حيث المعقل الرئيس للحوثيين، بقصف مدفعي ما أسفر عن مقتل 5 مدنيين يمنيين و12 مهاجرا إفريقيا، الثلاثاء.

 

 

فيما أكد الناطق باسم قوات التحالف، التزام القيادة المشتركة للتحالف بتطبيق أعلى معايير الاستهداف وكذلك تطبيق مبادئ القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية بالعمليات العسكرية، واتخاذ كافة الإجراءات فيما يتعلق بوقوع الحوادث العرضية، لتحقيق أعلى درجات المسؤولية والشفافية، وفق ما ورد في البيان.

 

 

ولم تعد هذه الحادثة الأولى التي يحيلها التحالف السعودي الإماراتي لفريق تقييم الحوادث التابع له، بل سبق أن قام بإحالة عشرات الحوادث التي كان ضحاياها مدنيون في عدد من محافظات اليمن.

 

وتوعدت جماعة الحوثي،  اليوم الخميس،  بردِّ مؤلم وموجع على المذبحة التي ارتكبتها القوات السعودية بحق مدنيين غداة قصفها سوقًا شعبيًا بمديرية “منبه” الحدودية، وراح ضحيتها أكثر من 38 شخص مابين قتيل  وجريح.

زر الذهاب إلى الأعلى