أخبار اليمن

«غريفيث» في صنعاء لإنقاذ اتفاق «ستوكهولم» المتعثر

 

وصل المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث، اليوم الاثنين، الى العاصمة صنعاء في زيارة هي الثانية خلال أقل من شهر، ووسط جمود في ملفات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية والحوثيين.

 

وقالت وكالة الأنباء سبأ بنسختها الحوثية، إن «غريفيث» وصل إلى مطار صنعاء الدولي اليوم ونائبه المبعوث معين شريم.

 

ومن المتوقع أن يلتقي المبعوث الأممي قيادات الحوثيين، في محاولة جديدة لإنقاذ اتفاق وقف إطلاق النار الهش في مدينة الحديدة، بموجب اتفاق ستوكهولم الذي مر عام على توقيعه دون تحقيق أي تقدم يذكر في تنفيذه.

 

وأمس الأحد شهدت مدينة عدن وعدد من مديريات محافظة الحديدة المحررة وقفات احتجاجية للمطالبة بإيقاف العمل باتفاقية ستوكهولم، التي مر عام منذ التوقيع عليها دون التزام جماعة الحوثي.

 

والجمعة الماضية شدد غريفيث على أن «الأمم المتحدة لن تتخلي عن بنود اتفاق ستوكهولم الذي وقعته الحكومة اليمنية مع الحوثيين قبل نحو عام وتعثر».

 

وقال غريفيث: في حوار أجراه معه موقع أخبار الأمم المتحدة في ذكرى التوقيع على الاتفاق  إن «الأمم المتحدة لن تتخلى عن الاتفاق (استوكهولم)».

 

وفي 13 ديسمبر/ كانون أول 2018، توصلت الحكومة اليمنية والحوثيون، إثر مشاورات في ستوكهولم، إلى اتفاق تطرق لقضايا بينها تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا، وتعثر التطبيق، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

 

وأضاف المبعوث الأممي «أعتقد أننا خرجنا من اتفاق ستوكهولم بأمل كبير، وتلاشى بطرق عديدة، ولكن أحرزنا أيضا بعض الإنجازات الكبيرة».

 

وتابع «علينا أن نعالج القضايا الأساسية المتمثلة في السيادة والشرعية من خلال اتفاق لإنهاء الحرب».

زر الذهاب إلى الأعلى