أخبار اليمن

الحوثيون يعلنون التوصل لوقف إطلاق النار في الحديدة

أعلنت جماعة الحوثي اليوم الاربعاء، الاتفاق مع الجانب الحكومي في فريق لجنة تنسيق اعادة الانتشار على وقف كامل لاطلاق النار في الحديدة.

 

ونقلت قناة المسيرة عن عضو فريق الحوثيين في لجنة تنسيق اعادة الانتشار في الحديدة احمد جابر المطري القول ” اتفقنا على وقف كامل لإطلاق النار وعدم تحرك الآليات وإيقاف الطيران الإستطلاعي وعدم القيام بأي استحداثات عسكرية”.

ويأتي الاعلان عن هذا الاتفاق عقب تمكن لجنة التنسيق الاممية التي يقودها الجنرال الهندي ابهيجيت جوها من نشر خمس نقاط لمراقبة  وقف اطلاق الناربين القوات الحكومية وجماعة الحوثي في محافظة الحديدة غرب اليمن.

 

ومن المقرر أن تتواصل تجربة وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين، وفي حال نجاحها سيتم تنفيذها في المناطق الأكثر سخونة مثل الدريهمي، والجبلية، وحيس، غربي المدينة.

وتتبادل الحكومة و”الحوثيين” اتهامات بخرق اتفاق وقف إطلاق النار في الساحل الغربي، الذي تشرف عليه لجنة أممية أُنشئت لتنسيق إعادة الانتشار في الحُديدة، بموجب الاتفاق الموقع في ستوكهولم، يوم 13 ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

وتسببت الحرب المستمرة للعام الخامس في تردي الأوضاع في اليمن، حيث بات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

 

ويزيد من تعقيدات النزاع اليمني أنه له امتدادات إقليمية، فمنذ عام 2015 ينفذ تحالف عربي، بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين، المدعومين من إيران، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
التخطي إلى شريط الأدوات