أخبار اليمن

اسعار الان .. بدء الانهيار الكبير للريال أمام الدولار في المناطق المحررة والامم المتحدة تحذر والحكومة تعلق

الاول برس – خاص :

بدأ الانهيار الكبير للريال اليمني أمام الدولار والعملات الاجنبية، الثلاثاء، كما توقع خبراء اقتصاديون في وقت سابق، وحذروا من تسارع وتيرة تدهور قيمة العملة، ومن عواقب ضخ المزيد من الطبعات النقدية لها.

 

وقالت الأمم المتحدة، في تغريدة لمكتب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في اليمن، نشرها عبر حسابه بموقع “تويتر” الثلاثاء: إن “الريال اليمني فقد 250 بالمئة من قيمته منذ بدء الحرب عام 2015”.

مضيفا: “الحرب في اليمن، أدت إلى فقدان العملة المحلية 250 % من قيمتها، وارتفاع أسعار المواد الغذائية في المتوسط بنسبة 140 %”. وأردف: “تزداد الحياة اليومية صعوبة على الملايين من الأشخاص المحاصرين في الأزمة اليمنية”.

ولفت برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة، إلى أن “نطاق المساعدات الغذائية توسع من مليون شخص في بداية الحرب، إلى 13 مليون شخص حاليا”. منوها بتناقص تمويل المانحين لاحتياجات المساعدات الاغاثية.

في المقابل، لم يصدر تعليق رسمي من الجهات المعنية في الحكومة اليمنية حول هذا الانهيار الذي شهده الريال مؤخرا. لكن وكيل وزارة الإعلام محمد قيزان، طالب في تغريدة بموقع “تويتر”، الإثنين، باتخاذ إجراءات عاجلة لوقف تدهور العملة المحلية.

وسبق أن شهدت مناطق يمنية عدة وقفات احتجاجية خلال الفترة الماضية، طالبت بضرورة وقف تدهور العملة، وتحسين الخدمات الأساسية. محذرة من اندلاع ثورة جياع لا تميز بين فصيل سياسي وأخر، قدر ما تبحث عن القوت.

 

وفيما يلي أسعار صرف الدولار والريال السعودي امام العملة المحلية الثلاثاء:

* في عدن

الدولار

شراء = 877 ريال

بيع = 881 ريال

السعودي

شراء = 230.5 ريال

بيع = 231 ريال

 

* في صنعاء

دولار أمريكي

شراء 598

بيع 600

الريال السعودي

شراء 158

بيع 159

زر الذهاب إلى الأعلى