أخبار اليمن

مصادر تكشف دافع زيارة السفير الامريكي للمهرة وماذا طلب من محافظها (تفاصيل + صور)

الاول برس – متابعة خاصة :

 

كشفت مصادر في السلطة المحلية لمحافظة المهرة، عن دوافع الزيارة المفاجئة وغير المعلنة للسفير الامريكي إلى المحافظة، وطبيعة أهدافها، وماذا طلب من محافظ المحافظة.

وقالت المصادر: إن “السفير الأمريكي لدى اليمن كريستوفر هنزل وصل إلى محافظة المهرة، الاثنين، قادماً من المملكة العربية السعودية، دون تنسيق مسبق مع قيادة المحافظة”.

مضيفة: “السفير هنزل وصل إلى مطار الغيضة برفقة السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر، وعقد فور وصوله مؤتمراً صحفياً، تحدث عن دور المحافظة في مكافحة التهريب”.

وأفادت المصادر المحلية بأن “السفير الامريكي طلب من قيادة المحافظة ضمان استقرار المحافظة، ومنع أي تصعيد أو توتر من أي نوع”. في اشارة للاحتجاجات على قوات السعودية.

من جانبها، أرجعت مصادر سياسية زيارة السفير الأمريكي لدى اليمن لمحافظة المهرة؛ إلى فشل السعودية في إخضاع المحافظة الحدودية مع سلطنة عمان لسيطرتها وقواتها العسكرية.

وقالت المصادر: “لجأت السعودية إلى السفير هنزل في محاولة لإقناع قبائل المهرة بالقبول بتواجد القوات السعودية، تحت ذريعة دعم جهود المحافظة في مكافحة التهريب والإرهاب”.

يُشار إلى أن السفير الأمريكي التقى في أكتوبر العام الماضي في العاصمة السعودية الرياض؛ المحافظ السابق للمهرة راجح باكريت عقب المواجهات بين القوات السعودية وقبائل المهرة.

وشهدت محافظة المهرة مُؤخَّراً استحداثات عسكرية أنشأتها القوات السعودية في منفذ شحن وبعض المناطق الأخرى، بذريعة مكافحة التهريب، وهو ما ترفضه قبائل المهرة بقيادة لجنة الاعتصام السلمي، وتعتبره جزءاً من مُخطط سعودي لاحتلال مناطقهم.

زر الذهاب إلى الأعلى