أخبار اليمن

ورد الان .. الامم المتحدة تقيل منسقتها الانسانية غراندي على خلفية فضيحة فساد بمليار دولار

الاول برس – خاص:

 

كشفت مصادر سياسية عن اضطرار الامم المتحدة إلى توقيف منسقتها للشؤون الانسانية في اليمن ليز غراندي وتكليف قائم بأعمالها، على خلفية انكشاف قضايا فساد مالي بالمليارات.

وكلفت الامم المتحدة مدير منظمة الصحة العالمية السابق في اليمن، الطاف موساني للقيام باعمال منسق الامم المتحدة للشؤون الإنسانية بالنيابة عن الاميركية ليز غراندي، في إجراء غامض.

يعد ألطاف موساني مسؤولا امميا مخضرما، وهو امريكي الجنسية ايضا من اصل باكستاني، وظل حتى سبتمبر مديرا لمنظمة الصحة العالمية في اليمن، قبل ان يعين ادهم رشاد خلفا له.

ولم تصدر الأمم المتحدة تفسيرا لهذا القرار. بيد أن مراقبين ربطوا بين القرار وفضيحة فساد مدير مكتب برنامج الأغذية العالمي في عدن، موتينتا شمويكا واعتقاله ونائبه محمد على محمود.

وفقا لمصادر ملاحية فقد “احتجزت اجهزة الامن بمطار سيئون الدولي، سمويكا ومحمود أثناء محاولتهما الهروب عبر المطار، بعد صدور أوامر قضائية بمنعهم من السفر ومغادرة اليمن.

ووجهت النيابة العامة اليمنية، الاسبوع الماضي، بمنع “شمويكا” و”محمود” من السفر، وأدرجتهما على القوائم السوداء للممنوعين من السفر بتهم الفساد والإضرار بالاقتصاد الوطني اليمني.

جاء ذلك في مذكرة من وكيل نيابة الأموال العامة الثانية المختصة بقضايا الفساد القاضي وضاح عبدالله باذيب إلى مدير مصلحة الهجرة والجوازات في عدن، بعد ضبط مساعدات فاسدة.

وأعلنت السلطة المحلية لعدن في 17 نوفمبر الجاري، ضبط مليون و30052 طنا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية في مستودعات برنامج الأغذية العالمي، تقدر قيمتها بمليار دولار.

وضمت المواد الغذائية المضبوطة حليب أطفال ودقيق القمح، وسكر وغيرها من المكملات الغذائية، الفاسدة، في وقت تتحدث الامم المتحدة عن شح في تمويل المانحين برامج اغاثة اليمنيين.

يشار إلى أن واقعة ضبط المواد الفاسدة في عدن تعزز اتهامات جماعة الحوثي لبرنامج الأغذية العالمي بالفساد وتوريد شحنات مساعدات غذائية منتهية الصلاحية أو مقاربة على الانتهاء.

زر الذهاب إلى الأعلى