أخبار اليمن

عاجل .. شرارات حرب الخليج الرابعة بدأت وبوارج وحاملة طائرات امريكية تحركت وغوتيريش يناشد

الاول برس – متابعة خاصة:

اشعل اغتيال العالم النووي الايراني محسن فخري زادة شرارة حرب الخليج الرابعة، المؤجلة، بإعلان ايران استنفار قواتها وتحرك بوارج حربية وحاملة طائرات امريكية عملاقة إلى الخليج العربي، وسط مناشدات من الأمين العام للأمم المتحدة بضبط النفس.

وأعلن مسؤول في البنتاغون (وزارة الدفاع الامريكية)، مساء الجمعة، أن حاملة الطائرات الأميركية “يو إس إس نيميتز” تحركت إلى منطقة الخليج مع سفن حربية أخرى لتوفير الدعم القتالي والغطاء الجوي، وفق شبكة “سي إن إن” الامريكية للاخبار.

المسؤول العسكري الامريكي برر نقل حاملة الطائرات “يو إس إس نيميتز” إلى منطقة الخليج العربي والسفن الحربية الأخرى بأنه “لتوفير الدعم القتالي والغطاء الجوي مع انسحاب القوات الأميركية من العراق وأفغانستان بحلول 15 يناير المقبل”.

وقال: “تم ذلك بموجب أوامر من الرئيس دونالد ترمب”. موضحا أن “الخطوة اتخذت قبل ورود أنباء عن اغتيال عالم نووي إيراني بارز”. في حين اعتبرت “سي إن إن”، أن “تحركات القوات الأميركية رسالة ردع متزايدة لإيران بغض النظر عن ملاحظة المسؤول”.

في المقابل، سارعت طهران للتوعد بالرد على اغتيال العالم. وهدد كل من المستشار العسكري للمرشد علي خامنئي والحرس الثوري الإيراني بالرد على اغتيال فخري زاده، والذي وصفه رئيس هيئة الاركان للقوات الايرانية بأنه “ضربة قاسية وثقيلة”.

وقال قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي، إن “الانتقام القاسي لاغتيال محسن فخري زادة بات على جدول أعمالنا”. موضحا أن “على الولايات المتحدة وإسرائيل وحلفائهم في المنطقة أن يدركوا أن ارتكاب جريمة اغتيال فخري زادة لن تعرقل مسار الشعب الإيراني”.

بدوره قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف: إن “هناك دلائل واضحة على تورط إسرائيل في اغتيال العالم الإيراني”. وهو ما اكدته صحيفة نيويورك تايمز الجمعة على لسان مسؤول أميركي ومسؤولين اثنين آخرين في الاستخبارات الأميركية بأن “إسرائيل هي من تقف وراء الاغتيال”.

وسبق أن نوه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بخطر العالم النووي الايراني فخري زاده، وأعلن قبل عامين نتنياهو عن اسمه ونشر صورته خلال العرض التقديمي الذي تحدث فيه عن تصاعد قدرة إيران النووية في الأعوام الأخيرة، الذي تزامن مع إعلان أمريكا الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

من جهته، أكد متحدث باسم الأمم المتحدة أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش دعا إلى “ضبط النفس وتفادي أي أعمال قد تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة بعد اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده” الذي يشتبه الغرب منذ فترة طويلة أنه العقل المدبر لبرنامج أسلحة نووي إيراني.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة فرحان حق، للصحافيين، مساء الجمعة: “علمنا بالتقارير التي تتحدث عن اغتيال عالم نووي إيراني قرب طهران الجمعة. نحث على ضبط النفس وعلى الحاجة لتجنب أي تصرفات من شأنها أن تؤدي لتصعيد التوتر في المنطقة”.

يذكر أن إيران اعلنت الجمعة مقتل محسن فخري زاده، أبرز علمائها النوويين والذي كان يشغل رسميا منصب رئيس إدارة منظمة الأبحاث والتطوير في وزارة الدفاع، قرب طهران في هجوم أعقبته مواجهات بالرصاص، وقالت: إن ستة مرافقين لفخري زاده قُتلوا في عملية الاغتيال.

زر الذهاب إلى الأعلى