أخبار اليمن

ورد الان .. تحذيرات عاجلة للمواطنين من زلزال سيضرب هذه المحافظات خلال ساعات

الاول برس – متابعة خاصة:

ضرب اليمن قبل قليل زلزال، امتدت آثاره إلى 5 محافظات، وسط تحذيرات جادة لسكان عدد من المحافظات من تكرر وقوع الزلزال وحدوث هزة زلزالية اقوى، خلال ساعات.

وكشف الفلكي اليمني عدنان الشوافي، عن هزة بحرية بقوة 4.5 درجة على مقياس ريختر، ضربت خليج عدن صباح الجمعة، وتبعد عن مدينة المكلا بحوالي مسافة 200 كيلو متر.

الشوافي، قال في بلاغ رسمي أنه “بحسب مواقع الرصد الزلزالي وهيئة المساحة الجيولوجية الامريكية فقد رُصدت الجمعة هزة بحرية بقوة 4.5 درجة على مقياس رختر مركزها وسط خليج عدن”.

مضيفا: وقعت الهزة الساعة 9:48 صباح الجمعة 27 نوفمبر 2020، على بعد حوالي 200 كيلومتر من المكلا وكانت بؤرتها على عمق 10 كيلومترات، دون تأثيرات على السواحل اليمنية”.

لكن الفلكي اليمني عدنان الشوافي نوه بأن هذه الهزة هي الثالثة خلال أقل من شهر على مسافة أقل من 450 كليومتر من ارخبيل سقطرى. متوقعا “تكرار مثل هذه الهزات خلال الفترة المقبلة”.

يأتي ذلك تزامنا مع استمرار النشاط المتسارع لعاصفة جاتي المدارية في خليج عدن، بعدما تحولت لعاصفة إعصارية شديدة، وسط توقعات بأن تمتد تأثيراتها إلى عدد من السواحل والمدن الجنوبية والشرقية لليمن.

وفي وقت سابق، حذرت هيئة الأرصاد الجوية من استمرار نشاط العاصفة جاتي التي ضربت خلال اليومين الماضيين جزر ارخبيل سقطرى ومدنا صومالية، في ظل تحركها المتسارع في خليج عدن والبحر العربي.

وشددت هيئة الطيران المدني والارصاد الجوية في بيان لها على “ضرورة أخذ الحيطة الكاملة ورفع الجاهرية في محافظات المهرة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن، تحسبا لتأثرها المحتمل بعاصفة جاتي خلال الساعات القادمة”.

ومن المتوقع أن تهطل أمطار متوسطة إلى غزيرة في عدد من المحافظات كحضرموت وشبوة وأبين وعدن ولحج وتعز وإب والضالع، مع اضطراب ملحوظ في حركة البحر وارتفاع الموج جراء الرياح الشديدة الناتجة عن العاصفة المدارية.

يشار إلى أن اليمن يتموضع في بؤرة بركانية نشطة، تعد من اكبر البؤر البركانية في العالم، لوقوع اليمن بين شقين في قشرة الكرة الارضية، أو صفيحتين غربية على البحر الاحمر وجنوبية على خليج عدن وبحر العرب.

زر الذهاب إلى الأعلى