أخبار اليمن

شاهد .. بماذا تعهد بايدن للمسلمين وبأي الاحاديث النبوية استشهد (فيديو)

الاول برس – متابعة خاصة:

 

أطلق المرشح الديمقراطي جو بايدن الفائز في الانتخابات الرئاسية الامريكية بفارق ساحق على منافسه الجمهوري دونالد ترامب، عددا من التعاهدات للمسلمين، مستشهدا بأحد الاحاديث النبوية.

وتعهد جو بايدن أثناء حملة الانتخابية بأن “يشرك المسلمين في إدارته” وقال أنه “سوف يحافظ على حقوق المسلمين ويرفع الحظر عنهم”، كما تعهد بـ “تعريف المجتمع الأمريكي بالعقيدة الإسلامية”.

أكثر من هذا، وفي سياق الحملة الانتخابية واستقطاب الناخبين، استشهد المرشح الديمقراطي جو بايدن لدى حديثه عن المسلمين، بالحديث النبوي: “من رأى منكم منكرا فليغيره بيده وإن لم يستطع فبلاسنه،..”.

هذا وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، الأحد، إن جو بايدن، الذي أُعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية للعام 2020، يعتزم رفع الحظر المفروض على دخول مواطني عدة دول إسلامية إلى الولايات المتحدة.

جاء ذلك في تقرير للصحيفة، كشف عن أبرز ملامح سياسة بايدن المنتظرة، وفقا لبرنامجه الانتخابي. معتبرة أنها “ستحدث تغييرا بالبلاد”، وتوقعت أن “تكون فترة رئاسته قائمة على أولويات مختلفة جذريا” مقارنة بدونالد ترمب.

ونقلت “واشنطن بوست” عن مصادر مقربة من حملة بايدن قولهم: إن “الرئيس المنتخب جو بايدن يخطط للتوقيع سريعا على عدة أمور تنفيذية بعد تنصيبه رئيسا للولايات المتحدة الامريكية في 20 يناير المقبل”.

وذكرت من بين هذه الاوامر التنفيذية التي يعتزم توقيعها بايدن “إعادة انضمام الولايات المتحدة لاتفاقية باريس للمناخ، وإلغاء انسحاب واشنطن من منظمة الصحة العالمية” واللذين تما بناء على قرارات ترمب.

كما أشارت إلى أن “بايدن سيلغي حظر السفر المفروض على بعض البلدان ذات الأغلبية المسلمة، وأنه سيعيد البرنامج الذي يسمح (للحالمين) المهاجرين الذين تم جلبهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني كأطفال، بالبقاء في الولايات المتحدة”.

وأصدر الرئيس الامريكي، الجمهوري، المنتهية ولايته دونالد ترمب قرار الحظر في نسخته الأولى بعد أسبوع واحد فقط من توليه السلطة في يناير 2017 بدعوى حماية الأمريكيين من الإرهاب، حسب زعمه.

استهدف قرار الحظر حينها مواطني سبع دول إسلامية هي: العراق والسودان وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، وتسبب بفوضى في المطارات واحتجاجات عارمة، بوصفه قرارا عنصريا ومتطرفا يسيء لأمريكا.

وبعد سلسلة من الطعون والمعارك القضائية، عدّلت المحكمة العليا الأمريكية القائمة لتشمل النسخة الحالية من الحظر دول إيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن، بينما تواجه كوريا الشمالية وفنزويلا أيضًا قيودًا على التأشيرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى