أخبار اليمن

عاجل .. محافظ شبوة يكسر حصار التحالف بتوقيع اتفاقية تثير استياء سعوديا (تفاصيل)

الاول برس – خاص :

كسر محافظ شبوة محمد بن عديو الحصار المفروض من التحالف على موانئ المحافظة، بتوقيع اتفاقية تتعلق بالجانب النفطي في شبوة، اثارت استياء سعوديا عبرت عنه شخصيات صحفية مُقرَّبة من السفير السعودي محمد آل جابر.

ووقع المحافظ محمد بن عديو اتفاقية مع شركة (كيو واي زد)، التي تعود ملكيتها لمجموعة شركات أحد أبرز المستثمرين في المجال النفطي في اليمن، لاستئناف تصدير النفط عبر ميناء قنا، الذي اعيد تأهيله مؤخرا لهذه الغاية.

الاتفاق قوبل باستياء سعودي، عبر عنه صحفيون مقربون من السفير السعودي، بتوجيه اتهامات تشكك في الاتفاق وتتهم محافظ شبوة، بتجاوز صلاحياته وانشاء ما سموه “مشاريع وهمية مع شبكة فساد” حسب زعم حملاتهم الهجومية.

ووجّه الصحفي جلال الشرعبي الذي يرتبط بعلاقة صداقة مع السفير السعودي محمد آل جابر؛ اتهاماً لمحافظ محافظة شبوة بـ “تجاوز صلاحياته وإنشاء مشاريع وهمية بالتعاون مع شبكة فساد”. زعم صلتها بنائب رئيس الجمهورية.

بدوره، اتهم الناشط الحضرمي صلاح الجابري، محافظ شبوة بما سماه “الوقوف وراء محاولات تعزيز سلطات حزب التجمع اليمني للإصلاح ودعم عمليات تهريب النفط والترويج للخمور” رغم نفي الحزب أي علاقة له بأي نشاطات نفطية.

وتأتي اتهامات الشرعبي وشخصيات مُقرّبة من آل جابر على خلفية توقيع محافظ شبوة اتفاقية إنشاء “ميناء قنا” التجاري على شواطئ البحر العربي بمديرية رضوم، الهادفة إلى كسر حصار التحالف تصدير المشتقات النفطية اليمنية.

مراقبون رأوا أن “اتهامات مُقرّبي آل جابر تهدف بدرجة أساسية إلى الضغط على محافظ شبوة، ومنعه من إفشال تحركات التحالف الرامية إلى بسط نفوذه على كافة منشآت شبوة النفطية، واحتكار الثروات اليمنية وتقييد الشرعية”.

وتنص الاتفاقية التي وقعها محافظ شبوة محمد بن عديو مع شركة (كيو واي زد) للخدمات النفطية على إنشاء خزانات عائمة للنفط وبناء أرصفة تفريغ في منطقة رضوم بميناء قنا، التاريخي، في ظل سيطرة الامارات على موانئ المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى