أخبار اليمن

إقالة قائد عسكري تهامي في ألوية العمالقة لهذه الاسباب (صورة+ تفاصيل)

إقالة قائد عسكري تهامي في ألوية العمالقة لهذه الاسباب

 

 

 

الاول برس – خاص:

صدر قرار اماراتي بإقالة قائد عسكري تهامي في الوية ما يسمى “العمالقة الجنوبية” الممولة من الامارات في الساحل الغربي، ضمن ما سماه تهاميون “الاستهداف الممنهج لتهامة وابناءها”.

وأفاد مصدر عسكري مطلع في ألوية العمالقة أن “قائد القوات الاماراتية في اليمن، أقال قائد اللواء 11 عمالقة في الساحل الغربي، مصطفى دوبلة، من دون أي سبب عدا كونه من ابناء تهامة”.

موضحا أن “القائد العسكري الاماراتي اصدر قرارا بتكليف الناطق الرسمي لألوية العمالقة الجنوبية، العقيد مأمون حسن المهجمي خلفاً لدوبلة، بما يعمل على إذكاء الصراعات المناطقية داخل اللواء”.

لكن مصادر عسكرية تهامية أوضحت أن من بين ابرز اسباب اقالة دوبلة “رفضه دمج قوات اللواء ضمن قوات حراس الجمهورية التي يقودها طارق عفاش، رغم الضغوط التي مورست عليه”.

وفرضت القوات الإماراتية في يونيو الماضي الإقامة الجبرية على قائد ألوية العمالقة العميد علي سالم الحسني في أبوظبي ومنعته من العودة إلى اليمن، خصوصاً بعد تنصيبها القائد السابق للألوية أبو زرعة المحرمي.

جاءت اعادة تنصيب المحرمي قائدا عاما لالوية العمالقة الجنوبية، بعد عام ونصف على اقالته واخضاعه للاقامة الجبرية في ابوظبي على خلفية تقارير رفعها طارق عفاش تتهمه بالنصب والاحتيال على أموال الجرحى والضحايا.

وقد قوبل قرار اعادة المحرمي باحتجاجات مجاميع من منتسبي العمالقة، هددت بالانسحاب من جبهة الساحل الغربي في حال أصرت أبوظبي على تغيير علي الحسني بالقوة، وهو ما لم يحدث من جانب الجنود.

مراقبون موالون للحكومة الشرعية رأوا أن “التعيينات الإماراتية في الساحل الغربي تخدم حليفها الرئيس طارق عفاش، وتدعم تحركاته لتوسيع نفوذها في الريف الجنوبي لمحافظة تعز، والتي ردعها الجيش الوطني.

وتسعى الامارات ضمن هدف فرض نفوذها على سواحل اليمن وموانئه، إلى فرض مناطق منزوع السلاح كجيوب لحماية سيطرتها على الساحل الغربي لليمن، وبالمثل الساحل الجنوبي لليمن، عبر مليشيات الانتقالي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى