أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار اليمن / السعودية تسحب الجنسية عن قبائل يمنية وتهينهم بعد قضاء حاجتها (فيديو)

السعودية تسحب الجنسية عن قبائل يمنية وتهينهم بعد قضاء حاجتها (فيديو)

السعودية تسحب الجنسية عن قبائل يمنية وتهينهم بعد قضاء حاجتها

 

 

الاول برس – خاص:

 

سحبت السعودية الجنسية عن قبائل الربع الخالي اليمنية، واهانتهم لدى مطالبتهم بتجديد جوازات سفرهم وبطاقات الهوية (السجل المدني)، بعد قضاء حاجتها في حفر حقول النفط ومد انابيب التصدير.

 

وأشعل مقطع فديو مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، يُظهر طريقة التعامل الفظة والمهينة من السلطات السعودية لقبائل الربع الخالي اليمنية بعدما منحتهم المملكة الجنسية والجواز السعودي قبل 25 عاما.

 

يظهر مقطع الفديو جموعا محتشدة من أبناء قبائل الربع الخالي وأحد مشايخ تلك القبائل يوجه رسالة للملك سلمان بأنهم حصلوا على تلك الجوازات السعودية منذ 25 سنة، وأن تلك الجوازات قد انتهت صلاحيتها.

 

وأكد المتحدثون في مقطع الفيديو أن السلطات السعودية سحبت منهم حقوق المواطنة كاملة وألغيت وتم تجاهلها، ولم تسلمهم هوياتهم (بطاقات الهوية) وحرمتهم من فتح حسابات بنكية ومن التوظيف وقطع شرائح اتصال.

 

باحثون مهتمون بشأن الجزيرة العربية واليمن اعتبروا الفيديو “دليلا واضحا يكشف حقيقة التعامل غير الأخلاقي والعنصرية من النظام السعودي مع أبناء تلك القبائل ورفضها الاعتراف بهم مواطنين حتى من الدرجة الثالثة”.

 

ونبهوا بأن “السعودية تنمرت على كل الوعود الكاذبة التي منحتها لأبناء قبائل الربع الخالي مخافة مقاومتهم للتواجد السعودي في أراضيهم، بعدما تمكنت من حفر حقول النفط ومد انابيب التصدير عبر موانئها الشرقية”.

 

وحذروا من “أي محاولات تقوم بها السلطات في المملكة لتجنيس قبائل يمنية في محافظتي المهرة وبعض أجزاء من محافظة حضرموت بهدف احتلال أراضي واسعة في اليمن يمكنها من إقامة ميناء نفطي مطل على البحر العربي”.

 

 

 

شاهد أيضاً

حذر من تفكيك ألوية المقاومة .. مجلس تهامة يصدر بيانا ناريا وثوريا ضد الوصاية (تفاصيل)

الاول برس – خاص: دعا مجلس تهامة الوطني التهاميين كافة إلى تنسيق سياسي وعسكري ضد …