أخبار اليمن

قبائل الجوف تدين انتهاك حقوق النازحين والنازحات بمارب وتطالب بمحاسبة مقترفيها (تفاصيل)

قبائل الجوف تدين انتهاك حقوق النازحين والنازحات بمارب وتطالب بمحاسبة مقترفيها

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

عبرت عدد من قبائل محافظة الجوف في بيان تداولته وسائل إعلامية، عن غضبها من تأخر ضبط قاتلي الشيخ صالح الحمران ونجله، واستدعاء نازحات الجوف في مارب للتحقيق ليلا.

 

وقالت قبائل الجوف في بيان، الثلاثاء: إن “ما يحدث للنازحين في مخيمات الرويك يندي له الجبين، ويستدعي التدخل العاجل من قيادة محافظة مارب والشرفاء في المحافظة لوقف الانتهاكات”.

 

ذاكرة من بين الانتهاكات “القتل بحق العاملين في إدارة مخيمات النازحين والتي كان آخرها ما تعرض له الشيخ صالح على حمران، ونجله علي صالح حمران، اللذين قتلا بيد الضابط ابن فحاس”.

 

وقال البيان: “تؤكد قبائل الجوف قاطبة أنها لن تترك دماء ابنائها تذهب هدرا، وتطالب العقلاء والشرفاء من مشايخ واعيان محافظة مارب لضبط القاتل ابن فحاس وتقديمه للعدالة”.

 

مضيفا: “إن ما يتعرض له النازحون والنازحات من ابناء الجوف في مارب، من انتهاك للحرمات، عيب اسود وتستنكره كل الأعراف والتقاليد والعادات القبلية وتجرمه الديانات السماوية”.

 

وتابع: “أبناء الجوف النازحين الى مارب اجبرتهم ظروف الحرب للنزوح والبحث عن مأوى أمن، بعد أن قلت حيلتهم وضعفت قوتهم وهربوا من جحيم المواجهات إلى جحيم الانتهاكات وسفك الدماء”.

 

بيان قبائل الجوف استغرب “صمت مشايخ واعيان قبائل محافظة مارب مما يحدث في مخيمات النازحين في الرويك”، وتساءل: “هل ما يحدث من انتهاكات للحرمات وقتل للأنفس يرضي أبناء مارب؟”.

 

وقال: “الواجب الديني والاخوي أن تقوم قبائل مارب بالحفاظ على حق الجوار وحماية من التجأ إليهم، وصد أي سوء او خطر يواجههم، لا ان تكتفي بالصمت واعراض النساء تباح ودماء الرجال تسفك نهارا جهارا”.

 

مضيفا: “هذه الانتهاكات سابقة خطيرة والصمت عليها غير مسبوق، لكنها لن تسقط بتقادم الايام ولن تمر مرور الكرام، ولابد من محاسبة الجناة ومعاقبتهم على ما اقترفوه بحق النازحين والنازحات في مارب”.

 

وتابع محذرا: “لن تبقى قبائل الجوف صامته حيال ذلك وستتخذ كل ما يمكن من وسائل لرد اعتبار نسائها والتعريض بشرفهن باستدعائهن ليلا من قوات الامن للتحقيق، والثأر من قتلة الشيخ الحمران ونجله علي”.

 

يذكر أن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مارب كانت رفعت مطلع سبتمبر الجاري، إلى قيادة محافظة مارب ومدير امن المحافظة 19 شكوى خطية للنازحين من استدعاء قوات الامن النازحات ليلا للتحقيق.

زر الذهاب إلى الأعلى