أخبار اليمن

ناطق الحوثيين يكشف عن علاقة خاصة مع امير الكويت واخماد حرب اليمن (ماذا قال؟)

ناطق الحوثيين يكشف عن علاقة خاصة مع امير الكويت واخماد حرب اليمن (ماذا قال؟)

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

بخلاف التعازي الرسمية الصادرة عن ما يسمى “المجلس السياسي الاعلى” لجماعة الحوثي؛ علق ناطق الجماعة ورئيس وفدها المفاوض، محمد عبدالسلام على رحيل امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح.

 

وقال القيادي الحوثي محمد عبدالسلام في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “تويتر” مساء الثلاثاء: إنه “في يوم رحيل أمير الكويت لا ننسى موقفه الداعم لمشاورات السلام وكان في كل لقاء معه يفصح عن حبه لليمن”.

 

مضيفا: إن “حرص أمير الكويت الراحل على إطفاء نار الحرب في اليمن كان محل احترام وتقدير من الجميع”. وأردف مخاطبا الشعب الكويتي: “عزاؤنا للشعب الكويتي العزيز ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم”.

 

وأعلن الديوان الأميري الكويتي، الثلاثاء، وفاة أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح عن عمر ناهز 91 عاما، بعد معاناة مع المرض، واجرائه عملية جراحية بأحد مستشفيات الكويت، ثم السفر للولايات المتحدة لاستكمال العلاج.

 

التلفزيون الكويتي قطع برامجه المعتادة اليوم الثلاثاء ليذيع آيات من القرآن، فيما اعلن الحداد في الكويت 40 يوما على رحيل امير البلاد، وتعطيل المؤسسات والمرافق الحكومية عن العمل لمدة ثلاثة أيام.

 

نبذة عن الشيخ صباح الأحمد الصباح

 

– ولد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في 16 يونيو 1929

 

– يعتبر الحاكم الـ 15 لدولة الكويت والابن الرابع للشيخ أحمد الجابر الصباح الحاكم العاشر للكويت.

 

– بدأ مشواره في العمل السياسي تحت الخامسة والعشرين من عمره،

 

– تم تعيينه في 19 يوليو من عام 1954 عضوا في اللجنة التنفيذية العليا التي تولت مهمة تنظيم مصالح ودوائر الحكومة الرئيسية، لتمتد خبرته في عالم السياسة إلى أكثر من ستة عقود ونصف.

 

– 1955م تولى منصب رئيس دائرة الشؤون الاجتماعية والعمل، لتصبح مهمته تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل.

 

– 1957م تولى رئاسة دائرة المطبوعات والنشر، حيث أصدر الجريدة الرسمية للكويت “الكويت اليوم”.

 

– بعد استقلال الكويت في 1961، تم تعيين عين الشيخ صباح الأحمد الصباح عضوا في المجلس التأسيسي الذي تولى مهمة وضع دستور البلاد.

 

– 1962 تولى منصب وزير الإرشاد والأنباء، في أول تشكيل وزاري، والذي أصبح بعد ذلك منصب وزير الإعلام، ليكون أول وزير لها في تاريخ الكويت.

 

– في 28 يناير 1963، وبعد إجراء أول انتخابات تشريعية لاختيار أعضاء مجلس الأمة عين الشيخ صباح الأحمد وزيرا للخارجية، وظل على رأسها لنحو 40 عاما.

 

– رفع الشيخ صباح الأحمد علم الكويت فوق مبنى الأمم المتحدة بعد عدة أشهر من توليه وزارة الخارجية، بعد قبول دولة الكويت عضوا فيها في 11 مايو 1963.

 

– في 3 مارس 1985 عين نائبا لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية حتى 18 أكتوبر 1992 عندما تولى منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية.

 

– في 14 فبراير 2001، أوكلت إليه مهمة تشكيل الحكومة نيابة عن ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء آنذاك الأمير الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح بسبب ظروفه الصحية.

 

– في 2003 صدر مرسوم أميري بتعيين الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، بعد 40 عاما من العمل الدبلوماسي.

 

– استمر في منصبه رئيسا للحكومة الكويتية حتى يناير 2006، عندما اجتمع مجلس الوزراء واتخذ قرارا بالإجماع بتزكيته أميرا للبلاد، وفقا لقانون توارث الإمارة الصادر عام 1964.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى