أخبار اليمن

وزراة حقوق الانسان تطالب رسميا وزارة الدفاع بالتحقيق في جريمة “آل سبيعان” بمارب (وثيقة)

وزراة حقوق الانسان تطالب رسميا وزارة الدفاع بالتحقيق في جريمة “آل سبيعان” بمارب

 

 

الأول برس – خاص:

طالبت وزارة حقوق الانسان في الحكومة الشرعية رسميا وزارة الدفاع ممثلة بالوزير الفريق الركن محمد المقدشي، بالتحقيق في “ادعاءات انتهاكات تعرضت لها أسرة آل سبيعان بوادي عبيده في محافظة مأرب” شرقي اليمن.

 

ويأتي طلب التحقيق بعد أن “تلقت الوزارة العديد من البلاغات والشكاوي من اشخاص ومنظمات وجهات داخلية وخارجية تطالب الوزارة بالتوضيح فيما حدث”، حسب بيان نشرته على صفحتها بموقع “فيس بوك.

 

حسب الوثيقة فإن وزارة حقوق الإنسان في حكومة الشرعية المعترف بها دوليا، طالبت “وزير الدفاع محمد المقدشي التحقيق في إدعاءات بانتهاكات حقوق الإنسان في حق أسرة آل سبيعان.

 

وقالت الوزارة في مضمون مذكرتها الصادرة الخميس الماضي إلى وزير الدفاع: إنها “تلقت بلاغات بشأن إعتداء مسلح على أسرة آل سبيعان من محافظة مأرب في وادي عبيده منطقة الخشعة”.

 

مضيفة: إن تلك البلاغات “تؤكد تعرض أسرة للإبادة الكاملة بما فيهم النساء والأطفال ونهب ممتلكاتهم بحسب ما ورد في البلاغ”. وأردفت: “تكرموا بالإطلاع والتحقيق في الحادثة واتخاذ ما يلزم بحسب القانون”.

 

وفي توضيح نشرته وزارة حقوق الانسان على صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، قالت: الوزارة توضح بأنها تلقت العديد من البلاغات والشكاوى من اشخاص ومنظمات وجهات داخلية وخارجية تطالب الوزارة بالتوضيح فيما حدث”.

 

مضيفة: “وبما ان الحادثة تقع ضمن النطاق الامني/العسكري، فقد أرسلت الوزارة مذكرة داخلية لوزير الدفاع تدعوه للتحقيق في الحادثة والتأكد من صحة تلك الادعاءات أو بطلانها”.

 

وتابعت: “كما تود الوزارة التنويه بان بلادنا جزء من الاسرة الدولية، وأحد أدوار ومهام الوزارة هو الرد على التقارير والشكاوي أو الاستفسارات سواء المقدمة من الهيئات الدولية أو الدول أو المنظمات أو الشكاوى الداخلية”.

 

وأكدت أنها حيال البلاغات أو الشكاوى المقدمة من الهيئات الدولية أو الدول أو المنظمات أو الشكاوى الداخلية، ملزمة بـ “التعاطي معها بمسؤولية، بما يسهم بتعزيز وحماية حقوق الانسان في بلادنا، لتجنب تدويل القضايا”.

 

يشار إلى أن مصدرا مسؤولا بوزارة الدفاع، كان اكد في وقت سابق، أن “الحملة العسكرية على منطقة الخشعة بوادي عبيدة تمت دون علم قيادة الجيش الوطني، وبتوجيهات مباشرة من رئيس هيئة الأركان صغير بن عزيز للواء المهمات الخاصة.

 

وأرجعت مصادر عسكرية توجيهات صغير بن عزيز بالحملة التي نفذتها كتيبة الاقتحامات بواسطة مدفعية ودبابات، هدت وأحرقت منازل آل سبعيان وقتلت رجالاها واطفالها، إلى السعي للتأليب القبائل على الجيش الوطني، خدمة لاجندة الامارات.

 

زر الذهاب إلى الأعلى