أخبار اليمن

قبائل اليمن تدخل على خط ازمة سفن المشتقات وتعلن موقفا من اطرافها وتحذر (تفاصيل)

قبائل اليمن تدخل على خط ازمة سفن المشتقات وتعلن موقفا من اطرافها وتحذر

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

دخلت قبائل اليمن على خط أزمة سفن المشتقات النفطية، وتداعياتها الخانقة لمختلف القطاعات الحيوية، عبر احتجاجات واسعة نفذتها أمام مبنى مكتب الأمم المتحدة في شارع الستين جنوبي العاصمة صنعاء.

 

وأدانت الاحتجاجات القبلية، الاولى من نوعها أمام مكتب الأمم المتحدة في صنعاء، “استمرار احتجاز التحالف سفن المشتقات النفطية والمازوت والغاز المنزلي قبالة ميناء جيزان ومنعها من دخول ميناء الحديدة”.

 

الاحتجاجات استنكرت ما سمته “تواصل جرائم العدوان وحصاره على اليمن والصمت الأممي”. معبرة عن رفضها ما وصفته “العقاب الجماعي لعشرين مليون يمني بحرمانهم من مقومات العيش والحياة الاساسية”.

 

وأعلنت الوقفة موقف قبائل اليمن من ازمة المشتقات النفطية واطرافها، عبر بيان قالت فيه: “تدين قبائل اليمن استمرار دول العداون (التحالف) احتجاز ناقلات النفط عرض البحر وخلق أزمات تضر بالشعب اليمني”.

 

القبائل تابعت في بيانها: “نحمل الأمم المتحدة المسؤولية الاخلاقية والإنسانية والقانونية في عدم الضغط على الدول المعتدية لرفع الحصار ووقف العدوان”. مردفة: “عليها تحمل مسؤولياتها تجاه هذا العقاب الجماعي”.

 

وتضمن البيان “مطالبة قبائل اليمن بسرعة فتح مطار صنعاء الدولي لتخفيف معاناة المرضى الذين يحتاجون السفر للخارج، واتخاذ الإجراءات الفورية التي تضمن تحييد الاقتصاد المحلي” عن مجريات الحرب.

 

البيان وجه دعوة عامة ضد التحالف، قائلا: “ندعو القبائل وكل أحرار العالم الوقوف بحزم مع اليمن ضد العدوان الأمريكي السعودي الغاشم ودعم عملية السلام التي تحفظ لليمنيين حقهم وكرامتهم” حسب تعبيره.

 

وتتهم جماعة الحوثي، التحالف والحكومة بـ “احتجاز 22 سفينة بينها 15 سفينة تحمل مادتي البترول والديزل، و4 سفن مادة المازوت، و3 سفن تحمل مادة الغاز المنزلي، منذ فترات تبلغ اقدمها 100 يوم”.

 

من جهتها، خاطبت الحكومة، الجمعة، التحالف بموافقتها على السماح بدخول 4 سفن إلى ميناء الحديدة تحمل بترول وديزل ومازوت وغاز منزلي “لحين الاتفاق على آلية لتوريد العائدات الجمركية لحساب المرتبات”.

 

وشهد السبت دخول سفينتين تحملات بترول وديزل، لكن حكومة صنعاء، أكدت أن “الكميات المسموح بدخولها لا تكفي إلا لتموين احتياجات 5 أيام فقط” وحذرت من “تداعيات انسانية لاستمرار احتجاز باقي السفن”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق