أخبار اليمن

تعز تطالب بتحرير المخا من الامارات وبسط سيادة اليمن على الساحل الغربي (تفاصيل)

تعز تطالب بتحرير المخا من الامارات وبسط سيادة اليمن على الساحل الغربي

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

طالبت تعز عبر مسيرة لأهاليها، بتحرير المخا وساحلها ومينائها من سيطرة الامارات، وطرد قوات ما يسمى “المقاومة الوطنية حراس الجمهورية” التي يقودها طارق عفاش بدعم اماراتي.

 

وتظاهر مئات الناشطين في محافظة تعز (وسط اليمن)، الأربعاء 1 يوليو، للمطالبة بـ “إسقاط حصار فرضته مليشيا مدعومة إماراتيا على سواحل المحافظة وميناءها الاستراتيجي”.

 

المتظاهرون رددوا هتافات منددة بالحوثيين والمليشيات المدعومة إماراتيا في ساحل المحافظة ومينائها التاريخي. مطالبين الحكومة بـ “طرد قوات طارق عفاش المتمردة على الشرعية”.

 

وتتحكم قوات مدعومة إماراتيا تُعرف باسم “المقاومة الوطنية” بقيادة طارق صالح، نجل شقيق الرئيس السابق، بمدينة المخا (المنفذ البحري لتعز) وترفض تسليمها إلى السلطات الحكومية.

 

المتظاهرون، قالوا في بيان: إن “دول التحالف انحرفت في نهاية المطاف بتدخلها العسكري إلى إسقاط الدولة وإخراجها من المعادلة”. مطالبين السلطة الشرعية بأن “تمارس سيادتها على اليمن”.

 

ودعا البيان إلى “سرعة إسقاط الحصار عن تعز واستعادة الساحل الغربي بموانئه وخطوط إمداداته”. من سيطرة الامارات والقوات التابعة لها بقيادة طارق عفاش، وتحرير سيادة اليمن من التدخلات.

 

يأتي هذا، بالتزامن مع اتهامات كررها سياسيون وعسكريون باليمن، لدولة الإمارات بالسعي إلى فصل ساحل محافظة تعز عن مركز المحافظة وعزله جغرافيا ليسهل إبقائه تحت سيطرة قوات موالية لها.

 

وللعام السادس على التوالي، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية، والحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

 

ومنذ مارس 2015، يدعم تحالف عسكري عربي تقوده السعودية، القوات الحكومية بمواجهة الحوثيين، فيما تنفق الإمارات أموالا طائلة لتدريب وتسليح قوات موازية لقوات الحكومة الشرعية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق