أخبار اليمن

السعودية تؤكد روايات الحوثيين عن هجماتهم على المملكة وتعلن احصائية صادمة (تفاصيل)

السعودية تؤكد روايات الحوثيين عن هجماتهم على المملكة وتعلن احصائية صادمة

 

 

الاول برس – متابعة خاصة:

 

اكدت السعودية روايات جماعة الحوثي الانقلابية المتلاحقة عن تنفيذها هجمات صاروخية واخرى بطائرات مسيرة على العمق السعودي واستهداف منشآت عسكرية واقتصادية في الرياض ومدن المملكة.

 

وأعلنت السعودية الاثنين، تعرض أراضيها لـ 1659 هجوما بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الحرب في 2015م، في سياق شكواها، الاثنين، مما سمته “تصدير ايران الاسلحة لجماعة الحوثي”.

 

جاء ذلك على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عاد الجبير، في مؤتمر صحفي عقده بالرياض، الاثنين، مع الممثل الأمريكي الخاص بشؤون إيران براين هوك؛ معلنا احصائية بهجمات الحوثيين.

 

وقال: إن “جماعة الحوثي أطلقت 317 طائرة مسيرة نحو أراضي المملكة إلى جانب 318 صاروخاً باليستياً إيرانية الصنع، و64 سفينة مفخخة، لعرقلة حرية الملاحة في منطقة باب المندب والبحر الأحمر”.

 

الجبير اتهم وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية (واس) “إيران بتصدير الأسلحة للمنظمات الإرهابية وجماعة الحوثي في ظل الحظر الدولي المفروض عليها”. داعيا مجلس الامن إلى منع هذا التهريب كليا.

 

بدوره قال الممثل الأمريكي الخاص بشؤون إيران براين هوك: إن “السعودية تتعرض للهجوم إيران من الشمال وجماعة الحوثي من الجنوب”. لكنه وعد بأن “بتدريب السعوديين في حال رفعت العقوبات عن ايران”.

 

مضيفا: إنه “ناقش مع قادة السعودية إجراءات حظر الأسلحة على إيران”. وأن مجلس الأمن سيعقد اليوم الثلاثاء لقاء “سيكون بمثابة فرصة للأمين العام لتقديم تقرير للجنة الخبراء الذين سيعرضون موضوعات تهم السعودية”.

 

واتهم براين طهران، قائلا: “إيران تنقل الأسلحة للحوثيين منذ 2016 ولا تزال مستمرة” دون إيضاح كيفية نقلها وعبر أي منفذ في ظل حصار التحالف. منوها بـ “مصادرة القوات الامريكية الاثنين سفينة اسلحة كانت في طريقها إلى الحوثيين”.

 

مؤكدا أن “حظر الأسلحة تم قبل 13 سنة ولم يوقف نقل الأسلحة لإيران، لكنه كان فعالا من الناحية الدبلوماسية، فقد منع إيران من توريد الأسلحة لحلفائها بشكل حر”. ذاكرا أن “حظر السلاح سيستمر بدعم السعودية والامارات والبحرين”.

 

وأوضح المسؤول الأمريكي أن “رفع الحظر على إيران سيمكنها من تحديث أسلحتها الموجودة والحصول على أسلحة جديدة وحساسة قد تصدرها إلى أذرعها في المنطقة العربية، وهذا سيؤودي إلى انعدام الاستقرار وزيادة العنف في المنطقة”.

 

ووعد براين هوك، بأن “تضمن الولايات المتحدة الامريكية استمرار حظر الاسلحة على إيران حتى يغيير النظام الإيراني نهجه ويضمن عدم استهداف الجيران وإيقاف الهجمات التي يشنها في المنطقة العربية” حسب زعمه.

 

يشار إلى أن جماعة الحوثي اعلنت قبل 10 أيام عن تنفيذ هجمات واسعة بصواريخ باليستية ومجنحة وطائرات مسيرة على مواقع ومراكز عسكرية سعودية بينها وزارة الدفاع وهيئة الاستخبارات وقاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، ومواقع اخرى في مدينتي جيزان ونجران. وقد اكد ذلك ناطق التحالف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق