أخبار اليمن

رئيس البرلمان يرث الرئيس هادي حيا ويبدأ فعليا مزاولة اعماله بدعم اماراتي (تفاصيل)

رئيس البرلمان يرث الرئيس هادي حيا ويبدأ فعليا مزاولة اعماله بدعم اماراتي

 

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

ورث رئيس مجلس النواب الشيخ سلطان البركاني الرئيس هادي مهامه وصلاحيته، وبدأ بمزاولتها في الرياض بدعم اماراتي على تصاعد الخلافات بين أجنحة حكومته بشأن تنفيذ اتفاق الرياض وتعديلاته.

 

وأفاد المصدر، بأن البركاني دشن فعلياً، مساء أمس الأحد، مهامه كبديل لهادي، من خلال ترؤسه اجتماعاً ثلاثياً في العاصمة السعودية الرياض، ضم الهيئة الإستشارية لهادي وهيئة رئاسة البرلمان والحكومة.

 

يأتي هذا بعد إستدعاء السفير السعودي محمد آل جابر، للبركاني، من مقر إقامته في القاهرة الأربعاء الماضي إلى الرياض، وعقده فور وصوله إجتماعاً مغلقاً معه، يرجح أنه تضمن ضوءا اخضرا بوراثة هادي.

 

وتعمدت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) إبراز إشادة البركاني بالسعودية خلال الإجتماع الثلاثي الذي قالت إنه “خصص لمناقشة الأوضاع الإقتصادية وإتفاق الرياض والسلام في اليمن”. وهي امور يتخص بها الرئيس.

 

الوكالة أبرزت في خبرها، تشديد البركاني ضرورة المضي بتنفيذ إتفاق الرياض دون تأخير، في إشارة إلى موقف مؤيد للتعديلات التي أقرتها السعودية على الإتفاق، بتنفيذ الشق السياسي قبل العسكري والامني.

 

ويتضمن التعديل على اتفاق الرياض البدء بتشكيل حكومة جديدة بمشاركة المجلس الإنتقالي، قبل الشروع في الشق العسكري والأمني، المتضمن تسليم المجلس أسلحته الثقيلة، ودمج مليشياته في الجيش الوطني.

 

وفي تأكيد لتكليفه بالمهام الجديدة، كتب البركاني في تغريدة على حسابه في “تويتر”، عن عقده لقاءات مكثفة مع القيادات السعودية من أجل تسريع تنفيذ إتفاق الرياض، وهو ما يمثل تجاوزاً لهادي ونائبه.

 

يُشار إلى أن أنباء تحدثت عن تحركات ومساع للإمارات والسعودية لتنصيب البركاني خلفاً لهادي، وذلك عقب زيارته للإمارات، في يوليو الماضي، ولقائه ولي عهد إمارة أبوظبي محمد بن زايد.

زر الذهاب إلى الأعلى