أخبار اليمن

شيخ مشايخ سقطرى يرفض “دعارة” أبوظبي و”جرائم” الرياض ويعلن داعي الحرب على التحالف (تفاصيل)

شيخ مشايخ سقطرى يرفض “دعارة” أبوظبي و”جرائم” الرياض ويعلن داعي الحرب على التحالف

 

 

الاول برس – خاص:

 

وجه شيخ مشايخ سقطرى عيسى بن سالم ياقوت، لليمنيين كافة داعي الحرب ضد القوات السعودية والإماراتية المتواجدة في اليمن، وأعلن رفض “دعارة” مشاريع السياحة الاماراتية وجرائم السعودية بحق سقطرى ومحمياتها الطبيعية.

 

وكشف بن ياقوت، في تصريحات لقناة “الجزيرة” عن أن “ابناء سقطرى بصدد تأسيس مقاومة مسلحة لقوات الاحتلال السعودية والإماراتية”. وقال: “نعلن الحرب ونناشد إخواننا في اليمن طرد قوات الاحتلال السعودية والإماراتية”.

 

الشيخ عيسى بن ياقوت كشف عن “استدعاء الإمارات مجموعة من ضباط سقطرى إلى أبوظبي قبل سيطرة المجلس الانتقالي على الأرخبيل الجمعة الماضي”. وعن مخططات الامارات التجارية لاستغلال أرخبيل سقطرى.

 

وأكد أنباء “سعي أبوظبي إلى تحويل الارخبيل إلى منتجع سياحي يضم شاليهات وفنادق وقاعات للدسكو وبارات وملاهي ليلية للدعارة وشرب الخمور”. مضيفا: أن “تلك السياحة المعروفة لدى الإماراتيين مرفوضة في الجزيرة”.

 

كما كشف عن أن “الإماراتي خلفان المزروعي قام بشراء أراضٍ في محمية دكسم الطبيعية بجزيرة سقطرى والعبث بالمحمية في تعدٍ واضح وتجاوز فاضح لقانون المحميات والجزر الطبيعية الذي يمنع استحداث وشق طرق فيها”.

 

وقال: إن “القوات السعودية سيطرت على مبنى المحمية في الأرخبيل وحولته إلى قاعدة عسكرية بقيادة العميد عبد الرحمن الحجي وعبثت بمحتويات متحف المحمية الطبيعية لسقطرى والذي يحوي تحفا وأثارا خاصة بالمجتمع السقطري”.

 

شيخ مشايخ سقطرى ابن ياقوت، علق على موقف الرئاسة اليمنية والحكومة من انقلاب “الانتقالي” في سقطرى، بقوله إن “الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي ووزراءه سجناء في الرياض” في اشارة لانباء اخضاعهم للاقامة الجبرية.

 

وأشار إلى أن “الحكومة الشرعية والبرلمان قد أهنوا أنفسهم وخذلوا الشعب اليمني بضعف موقفهم من التطورات”. لافتا إلى “أن الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يَظهر لليمنيين ولم يوضح لهم ما حلّ به” مرجحاً أن “يكون هادي مسجونا”.

 

جاء ذلك بعد سيطرة مليشيا “الانتقالي الجنوبي” التابعة للإمارات، الجمعة الماضية، بتساهل من قوات الواجب السعودية، على مدينة حديبو، مركز محافظة أرخبيل سقطرى، والمرافق والمعسكرات الحكومية فيها، بعد ساعات على اتفاق تهدئة رعته السعودية.

 

واتهم محافظ جزيرة سقطرى، رمزي محروس، “السعودية، قائدة التحالف العربي، بأنها سهلت لمليشيا المجلس الانتقالي الجنوبي، المدعوم من الإمارات، السيطرة على المحافظة، الجمعة”. مضيفا: تعرضنا للخذلان ممن ظننا مناصرتهم لنا”.

 

وبدورها، أدانت الحكومة ما حدث في محافظة أرخبيل سقطرى، واعتبرت في بيان لها أن “سيطرة مليشيا الانتقالي على مؤسسات الدولة وقصف المدنيين اعتداءً غاشما وتمردا وانقلابا واضحا على السلطة الشرعية”. محملة التحالف المسؤولية.

 

يذكر أن الانقلاب على الشرعية في محافظة سقطرى، أعاد إلى الواجهة الانقلاب في عدن، ومساعي “الانتقالي” لاستكمال انقلابه في محافظات ابين وشبوة وحضرموت، ما فجر غضبا عارما بين اوساط اليمنيين من موقف التحالف المتواطئ.

زر الذهاب إلى الأعلى