أخبار اليمن

احتجاجات في تعز تدين انقلاب سقطرى وتوجه 3 مطالب للحكومة

احتجاجات في تعز تدين انقلاب سقطرى وتوجه 3 مطالب للحكومة

 

 

الاول برس – متابعات:

 

خرجت في مدينة تعز احتجاجات شعبية ضد انقلاب الامارت على الشرعية في محافظة ارخبيل سقطرى وتسليمها لمليشيا ما يسمى “الانتقالي الجنوبي” التابعة لها، بتواطؤ سعودي.

 

وندد المشاركون في وقفة احتجاجية، نفذها المئات من ابناء تعز، الأربعاء، في شارع جمال بالانقلاب الذي رعته الإمارات في محافظة أرخبيل سقطرى وقبلها عدن وتمويل التمرد في أبين.

 

المحتجون أكدوا أن “تمويل الامارات ودعمها مليشيات مسلحة خارج اطار الدولة ينتهك السيادة اليمنية وان نشرها الفوضى في المحافظات الجنوبية، يهدف إلى تقسيم اليمن”.

 

وطالبوا الحكومة الشرعية بـ “إعلان الإمارات دولة احتلال للأراضي اليمنية وتصنيفها كدولة منتهكة للقرارات الدولية التي تشدد على صون وحدة اليمن وسيادته، وطردها من اليمن”.

 

كما طالب المحتجون بـ “عودة كافة مؤسسات الشرعية منها الرئاسة والحكومة ومجلس النواب إلى اليمن لممارسة مهامها من داخل الوطن”. دون الارتهان “لقيود الضيافة واملاءاتها”.

 

وأكد أبناء تعز في وقفتهم الاحتجاجية “دعمهم لجهود الحكومة اليمنية في انهاء الانقلاب واستعادة مؤسسات الدولة وبسط نفوذها على المحافظات المحررة وتثبيت الأمن والاستقرار”.

 

لكن المتظاهرين المحتجين طالبوا في الوقت نفسه الحكومة الشرعية بـ “سرعة تحرير ما تبقى من محافظة تعز ودعم الجيش الوطني بالسلاح النوعي لاستكمال تحريرها بالكامل”.

 

ودعوا القبائل والشخصيات الاجتماعية إلى “الاصطفاف خلف الجيش الوطني ومساندته من أجل الحفاظ على وحدة القرار الوطني والسيادة الوطنية على كامل الاراضي اليمنية”.

 

وتأتي الوقفة الاحتجاجية بعد تسليم الامارات بتواطؤ من قوات الواجب السعودية، مدينة حديبو، مركز محافظة ارخبيل سقطرى، لمليشيا “الانتقالي” الجمعة، وتمكينها من السيطرة عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى