أخبار اليمن

بعد استفزازها المارد.. طيران التحالف يواصل الان وضع نهاية لطائرات مليشيا الحوثي (تفاصيل)

بعد استفزازها المارد.. طيران التحالف يواصل الان وضع نهاية لطائرات مليشيا الحوثي

 

الأول برس – خاص:

يواصل طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وضع نهاية للطائرات المُسيرة التابعة لمليشيا الحوثي الانقلابية بعدما استفزت غضب المارد، بتنفيذها هجمات على قاعدة خميس مشيط السعودية الجوية في عسير.

 

وبدأت القوات الجوية للتحالف ضربات جوية مكثفة ونوعية على خطوط انتاج ومرابض الطائرات المسيرة، فور خروج الناطق العسكري لميلشيا الحوثي متباهيا بإعلان مهاجمة السعودية بـ 5 طائرات مسيرة فجر الثلاثاء.

 

ناطق مليشيا الحوثي يحيى سريع أعلن في بيان، الثلاثاء “تنفيذ ما وصفه بـ ”عملية واسعة”، بخمس طائرات مسيرة من نوع 2kـ وقال إنها استهدفت مرابض الطائرات ومخازن السلاح وأهدافاً أخرى في خميس مشيط بعسير”.

 

جاء البيان بعد إعلان متحدث التحالف العقيد تركي المالكي عن “اعتراض وإسقاط عدد من الطائرات المفخخة بدون طيار أطلقتها المليشيات الحوثية باتجاه منطقة عسير” ضمن “375 طائرة اطلقتها المليشيا باتجاه المملكة”.

 

واعتبر المالكي أن “هذه المحاولة من قبل المليشيا الحوثية وما سبقها من محاولات لعمليات تستهدف المنشئات الاقتصادية والحيوية والقطاعات النفطية في المملكة تهدد الاقتصاد العالمي بطريقة ممنهجة وتتعمد إيقاع الأضرار”.

 

مضيفا: إن “استمرار هذه الأعمال العدائية باستخدام الطائرات دون طيار (المفخخة) يؤكد نهج المليشيا الحوثية المتطرف ورفضها لكافة المبادرات والتي قدمها التحالف وكذلك الجهود الأممية من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن”.

 

وأعلن أن “قيادة القوات المشتركة للتحالف تطبق وتتخذ كافة الإجراءات الضرورية لحماية أراضيها، وستتخذ الإجراءات العملياتية الصارمة والمناسبة لوقف هذه الهجمات، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

 

الأمر الذي باشر طيران التحالف تنفيذه، عبر شن ما يزيد عن 50 ضربة جوية، خلال العشرين ساعة الماضية، استهدفت جميع المواقع المفترضة لانتاج الطائرات المسيرة ومرابضها ومواقع اطلاقها والتحكم بها وتسييرها.

 

وبجانب 18 ضربة على مارب والجوف، نفذ طيران التحالف 7 ضربات جوية على كل من مديرية الظاهر ومنطقة آل علي بمديرية رازح، الحدوديتين، و7 ضربات على كل من مديريات مستبا وحرض وميدي الحدودية مع السعودية.

 

كما نفذ طيران التحالف 5 ضربات جوية على أبراج وشبكة اتصالات في مديريتي بني صريم وذيبين بمحافظة عمران، وضربة على منطقة بيت عذران بمديرية بني مطر واثنتين على منطقة جربان بمديرية سنحان محافظة صنعاء.

 

بالتوازي، نفذ طيران التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، 9 ضربات على العاصمة صنعاء، حتى الآن، 3 منها على قاعدة الديلمي الجوية و5 على مجمع الوية الصواريخ في منطقة النهدين وواحدة على معسكر الحفا.

 

وتوقعت مصادر عسكرية، أن “تكون الضربات الجوية لطيران التحالف قاضية على المرابض والمواقع المفترضة لإطلاق الطائرات المسيرة لمليشيا الحوثي الانقلابية، والتي امدتها بها إيران وتقنيات تسييرها والتحكم بها لمسافات”.

 

يشار إلى أن مليشيا الحوثي الانقلابية كانت اعلنت عن ما سمته “تطوير وتصنيع طائرات مسيرة بلا طيار”، بلغ عدد أصنافها حتى الآن 8 أصناف، ابرزها ما سمتها “راصد، الهدد، رقيب، قاصفK1، قاصف K2، صماد1، صماد2، صماد3”. زاعمة “انتاج طائرة كل يوم”.

 

وهددت مليشيا الحوثي في وقت سابق، بـ “تنفيذ عملية واسعة لاستهداف منشآت اقتصادية ونفطية في السعودية ردا على احتجاز قوات التحالف 15 سفينة تحمل المشتقات النفطية قبالة ميناء جيزان ومنعها من دخول ميناء الحديدة”.

زر الذهاب إلى الأعلى