أخبار اليمن

شاهد .. توسلات مواطن امريكي لشرطي “لا استطيع التنفس .. لا تقتلوني” لم تمنع قتله بدهس رقبته (فيديو)

شاهد .. توسلات مواطن امريكي لشرطي “لا استطيع التنفس .. لا تقتلوني” لم تمنع قتله بدهس رقبته

 

الأول برس – متابعة خاصة:

 

ما زال الغضب سيد الموقف في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الاميركية اثر الجريمة التي ارتكبتها الشرطة بحق الاميركي من اصول افريقية جورج فلويد خلال عملية توقيفه.

 

وتتواصل لليوم الثالث تواليا، الاضطرابات والاحتجاجات ضد “وحشية الشرطة” في مدينة مينيابوليس، بعد انتشار فيديو يظهر فلويد وهو يجاهد لالتقاط الأنفاس بينما جثم ضابط شرطة أبيض بركبته فوق عنقه.

 

في المقابل، تتواصل عمليات الكر والفر والمواجهات بين قوات الامن والمحتجين، موقعة ضحايا وعشرات المعتقلين حتى الان من المعتقلين، اضافة الى اعمال التخريب في المدينة.

 

الاحتجاجات المدنية والحقوقية الغاضبة امتدت لتشمل مناطق اخرى كمدينة فونيكس في ولاية اريزونا، وسط توقعات بأن تمتد إلى جميع الولايات الامريكية، التي هزها مشهد الفيديو.

 

وقال عمدة مينيابوليس: “ما حدث على مدار اليومين الماضيين كان تعبيرا عن الغضب والحزن المتأصل في مجتمعنا الاسود منذ اربعمئة عام. انهم في حالة صدمة واؤكد لهم بأن العدالة ستتحقق”.

 

لكن ورغم هذه الوعود واقرار الادعاء بأن “أسلوب الشرطي الذي ظهر بالفيديو كان مريعا”، أمر حاكم مينيسوتا تيم والز قوات الحرس الوطني بمساعدة الشرطة في كبح الاحتجاجات الغاضبة.

 

وأدانت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشليت مقتل جورج فلويد، ووصفت في بيان الحادثة بأنها “الأحدث في سلسلة طويلة من عمليات قتل الأمريكيين الأفارقة العزل على أيدي ضباط الشرطة الأمريكية”.

 

الجريمة، أشعلت النقاش مجددا في الولايات المتحدة حول وحشية الشرطة في التعاطي مع الأقليات العرقية، اذ انها تذكر بجريمة أخرى مشابهة أدت إلى مقتل إيريك غارنر، الذي قضى في غرفة الشرطة في نيويورك في 2014م.

 

وتظهر بيانات نشرتها صحيفة “واشنطن بوست”، أنّ “1014 شخصاً من اصحاب البشرة الداكنة قتلوا على يد الشرطة العام الماضي”. كما تبيّن عدّة دراسات أن “الأميركيين السود أكثر عرضة لأن يقعوا ضحايا للشرطة مقارنة بالأعراق الأخرى”.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى