أخبار اليمن

الامارات تكشف عن دور سياسي لفرض “اتفاق وشيك” بين الحكومة والحوثيين (تفاصيل)

الامارات تكشف عن دور سياسي لفرض “اتفاق وشيك” بين الحكومة والحوثيين

 

الأول برس – خاص:

 

تدفع الامارات على غير عادة، نحو فرض ما تسميه “اتفاقا وشيكا” بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي الانقلابية، تبدي دعمه سياسيا وإعلاميا، بصورة لافتة، تعكس تدخلا اماراتيا في صياغة الاتفاق.

 

وقالت صحيفة “البيان” الإماراتية: إن “مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، قد يعلن عن التوصل إلى اتفاق بوقف لإطلاق النار بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي”.

 

الصحيفة نقلت، الاربعاء، عن مصادر يمنية وصفتها بـ “المطلعة” قولها إن الاتفاق يشمل “تشكيل فريق أعلى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية لإدارة أزمة فيروس كورونا خلال الأيام القليلة المقبلة:.

 

وأضافت نقلا عن المصادر: إن “غريفيث تلقى إجابات مشجعة من ممثلي جماعة الحوثيين بشأن خطته المعدّلة لوقف إطلاق النار”. موضحة أن “النقاش يدور الآن حول التفاصيل السياسية”.

 

الصحيفة الاماراتية رأت “إمكانية التوصّل إلى اتفاق شامل خلال الأيام القليلة المقبلة”. ونسبت للمصادر أن “المبعوث الاممي ومساعديه يُجرون نقاشات مطولة مع ممثلي الحوثيين في تفاصيل خطة الاتفاق كلها”.

 

وأوضحت أنّه “تم الاتفاق على بنود الخطة باستثناء تفاصيل بسيطة لا يزال النقاش قائماً بشأنها ويتوقع الانتهاء منها خلال أيام”. ما اعتبره مراقبون “تفصيل من يدير اتفاقا لا من ينقل اخبارا عنه”.

 

يُشار إلى أن التحالف مدد اعلانه وقف إطلاق النار في اليمن لمدة شهر اعتباراً من 23 أبريل، لكن الغارات الجوية والمعارك ظلت مستمرة في مختلف جبهات القتال الدائر شمال وشرق وغرب وجنوب البلاد.

زر الذهاب إلى الأعلى