أخبار اليمن

رئيس البرلمان يطالب الجيش بالرد على محاولة اغتيال قياداته ويلمح بمصير وزير الدفاع المقدشي (تفاصيل)

رئيس البرلمان يطالب الجيش بالرد على محاولة اغتيال قياداته ويلمح بمصير وزير الدفاع المقدشي

 

الأول برس – خاص :

 

طالب رئيس البرلمان اليمني الشيخ سلطان البركاني، الجيش الوطني بملاحقة مرتكبي جريمة محاولة الاغتيال الغادرة لقادته باستهداف اجتماع لهم في مارب، ملمحا في الوقت ذاته بمصير وزير الدفاع الفريق الركن محمد علي المقدشي، الذي يلف الغموض اصابته في الاستهداف .

 

ووصف الشيخ سلطان البركاني استهداف اجتماع لوزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة وعدد من قيادة الجيش بمقر العمليات المشتركة في معسكر صحن الجن بمدينة مارب، الثلاثاء، بأنها “محاولة اغتيال غادرة”. مطالبا بملاحقة مرتكبيها ومعاقبتهم والرد على جريمتهم الغادرة.

 

جاء ذلك في برقية عزاء أرسلها إلى رئيس أركان الجيش اليمني، الفريق الركن صغير بن عزيز، في استشهاد نجله النقيب فهد ونجل شقيقه الملازم عبدالقوي علي بن عزيز و5 آخرين في الهجوم، أوردتها وكالة الأنباء الرسمية (سبأ)، تضمنت ما اعتبر تلميحا بمصير وزير الدفاع.

 

وقال البركاني في البرقية: إن “مهمة أجهزتنا الامنية أن تبحث عن كافة التفاصيل حول ملابسات الجريمة الغادرة ، وعلى قواتنا أن ترد على المجرمين وتعاقبهم لينالوا عقابهم القاسي والرادع “. مضيفا: إن “معركة التحرير قادمة، ولن يثنيكم أو يثني شعبنا اليمني المحاولات الغادرة”.

رئيس البرلمان الشيخ سلطان البركاني تابع في برقيته قائلا: “وفقدان أي بطل من الأبطال في معركة الكرامة، وإنما يزيدكم وشعبنا إصرارًا على تحقيق النصر المؤزر”. ما أُعتبر تلميحا بمصير وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي، وأنه – على الارجح – قد فقد بمعنى استشهد.

 

وأفادت مصادر عسكرية، الأربعاء، أن “الاستهداف الحق أضرارا جسيمة وإصابات بالغة بين عدد من قيادات الجيش، متسببا في بتر إحدى قدمي وزير الدفاع، وإصابته بكسور في الرقبة وذراعيه، بجانب حروق في أماكن متفرقة من جسمه، فيما دخل رئيس هيئة الاركان في غيبوبة”.

 

من ناحية ثانية، رأى مراقبون أن وصف البركاني للاستهداف الصاروخي لاجتماع قيادات الجيش، بأنه “محاولة اغتيال غادرة” ينطوي على استبعاد الحوثيين من تنفيذ الاستهداف ويسير مع شائعات أنه “نفذ من أطراف داخل الجيش”.

 

واستهدف مساء الثلاثاء، هجوم صاروخي، يرجح أنه حوثي، اجتماعا عسكريا رفيعا في مأرب، ترأسه وزير الدفاع الفريق محمد المقدشي وحضره رئيس الأركان الفريق الركن صغير بن عزيز وعدد من كبار قادة الجيش الوطني.

 

وفقا لمصادر عسكرية في مارب، فإن الاستهداف “أدى إلى استشهاد 7 من الضباط بينهم النقيب فهد صغير بن عزيز نجل رئيس هيئة الأركان العامة وابن أخيه الملازم عبدالقوي علي حمود بن عزيز، وعدد من مرافقيهم”.

 

المصادر أوضحت أن “من بين الشهداء الذين تم التعرف على هويتهم الملازم صخر امين صادق كزمة، والملازم عمر العري، وعتيق العيدي، وصدام العيدي وبشير القدمي”. منوهة بسقوط جرحى أخرين من قيادات وضباط الجيش.

 

ولم تعلن جماعة الحوثي الانقلابية حتى الآن مسؤوليتها عن تنفيذ الهجوم الصاروخي، كما لم يعلق الناطق العسكري لمليشيا الجماعة، بخلاف عادته في التباهي الاعلامي باستهداف معسكرات التحالف والجيش الوطني بالصواريخ.

زر الذهاب إلى الأعلى