أخبار اليمن

مسؤول حكومي يكشف عن خطر وشيك يتهدد ميناء عدن وعواقبه وخيمة

مسؤول حكومي يكشف عن خطر وشيك يتهدد ميناء عدن وعواقبه وخيمة

 

الأول برس – خاص:

 

كشف مسؤول يمني عن خطر وشيك يتهدد ميناء عدن الدولي، ستكون عواقبه وخيمة على المديين المنظور والبعيد، مالم يتم تداركه قبل وقوعه، بصورة عاجلة، حفاظا على المصلحة الوطنية.

 

وحذر المسؤول الحكومي اليمني، في حديث لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا” من خطر تصنيف ميناء عدن على القائمة السوداء نتيجة عدم امتثاله للمدونة الدولية لتأمين الموانئ، بفعل الاوضاع الامنية.

 

المسؤول الحكومي في قوات خفر السواحل اليمنية، قال إن “المجلس الانتقالي الجنوبي نشر منذ أسابيع قوات تابعة له تحت ما يسمى الإدارة الذاتية للجنوب، في ميناء عدن، بدلا عن قوات خفر السواحل”.

 

مضيفا: “قوات الانتقالي الجنوبي حاليا تقوم بعملية تسيير الميناء بطريقة عشوائية وغير قانونية ومخالفة للقواعد الدولية المتعارف عليها”. واردف: “هذه الإجراءات تهدد بوضع الميناء في القائمة السوداء”.

 

وأرجع خطر تصنيف ميناء عدن في القائمة السوداء إلى أنه “بات لا يمتثل للمدونة الدولية لتأمين الموانئ” التي وضعتها المنظمة الاممية البحرية الدولية (IMO)، المسؤولة عن إضفاء السلامة لأمن السفن والموانئ.

 

وفقد ميناء عدن، أكبر الموانئ الطبيعية عالميا والواقع على خليج عدن حضوره الملاحي خلال عشرات السنوات نتيجة فشل الإدارة والصراعات المستمرة في اليمن، وسيطرة “الانتقالي” على عدن ومؤسسات الدولة.

 

ويأتي تراجع حضور ميناء عدن الدولي، بفعل تمرد ما يسمى “المجلس الانتقالي الجنوبي” بدعم اماراتي على الشرعية، لصالح ازدهار الموانئ الاماراتية، ذات المواقع الأقل اهمية للملاحة الدولية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق