أخبار اليمن

عاجل .. الحوثي يتحدث من على مدرعة سعودية عن “المرجعيات الثلاث” ويدعو التحالف إلى تحكيم 12 دولة (حصري)

الحوثي يتحدث من على مدرعة سعودية عن “المرجعيات الثلاث” ويدعو التحالف إلى تحكيم 12 دولة (حصري)

 

الأول برس – خاص:

 

دعا القيادي الحوثي البارز محمد علي الحوثي عضو ما يسمى المجلس السياسي الأعلى لسلطة الحوثيين في صنعاء، التحالف إلى القبول بتحكيم 12 دولة، متحدثا عن “المرجعيات الثلاث” لأول مرة.

 

محمد الحوثي، وهو رئيس ما يسمى “اللجنة الثورية العليا” للحوثيين، أكد الاستجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة الأطراف المتحاربة في اليمن إلى إيقاف وقف إطلاق النار والتفرغ لمواجهة وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وقال في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر” قبل قليل: “والعالم يواجه جائحة كوفيد-19 (كورونا) على دول التحالف ومرتزقتها التخلي عن شروطها وعمَّا تسمى المرجعيات وغيرها”. مردفا : “فالحل قرار وإرادة”.

 

بيد أنه اشترط ضرورة وقف الحرب ورفع الحصار أولا، وقال: “إن استجابتنا لدعوة إيقاف إطلاق النار لا تعني قبولنا بما تم رفضه منذ البداية، وليست مدعاة للبحث عن مكاسب تسبق فك الحصار وإيقاف العدوان”.

 

واختتم محمد الحوثي، تغريدته بتوجيه دعوة غير مسبوقة للتحالف، تتضمن اللجوء إلى “التحكيم”، والذي انغمس فيه مؤخرا عبر توسطه في حل النزاعات الثأرية بين القبائل، في سياق سعيه لتثبيت سلطة الجماعة.

 

دعوة الحوثي جاءت بعد ساعات على قيامه بجولة استعراضية على متن إحدى مدرعات التحالف في مديرية نهم محافظة صنعاء، التي تمكن الحوثيون من استعادة السيطرة عليها بفعل خيانات عناصر تابع للإمارات.

 

وخاطب القيادي البارز في جماعة الحوثي التحالف، قائلا: “ندعو دول التحالف إلى القبول بتحكيم 12 دولة ضمن رباعيات عربية وإسلامية وآسيوية بالإضافة للأمم المتحدة للحكم بين اليمن وبين دول العدوان”.

 

واختار الدول الاثنتي عشرة المرشحة لتكون محكمة، قائلا: “نقترح أن تكون كلا من الجزائر تونس مصر العراق باكستان ماليزيا اندونيسيا سيراليون روسيا الصين كوريا اليابان، دولا محكمة، وهي لن تكون بمعزل عن الحل”.

 

يُشار إلى أن سفير السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، تحدث الثلاثاء، إلى صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية عن “اتصالات يومية بين الرياض وصنعاء لوقف الحرب والدخول في محادثات للسلام”.

 

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى