أخبار اليمن

تحول خطير .. المبعوث الأممي يدعو اليمنيين إلى الثورة على قياداتهم في حال لم يترجموا التزاماتهم إلى أفعال (وثيقة)

المبعوث الأممي يدعو اليمنيين إلى الثورة على قياداتهم في حال لم يترجموا التزاماتهم إلى أفعال (وثيقة)

 

الأول برس – خاص:

 

دعا المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث الأطراف اليمنية إلى ترجمة إلتزاماتهم أمام الشعب اليمني بأفعال، وخاطب اليمنيين بدعوتهم إلى الثورة على قياداتهم، متجاوزا دوره الوسيط بين أطراف صراع.

 

وقال المبعوث الأممي في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع “تويتر” الجمعة: “ألهمتني النداءات المتكررة للسلام التي أطلقها اليمنيون من مختلف المكونات والأطياف السياسية والاجتماعية، بما يشمل النساء والشباب وشيوخ القبائل”.

 

وأضاف: “كانت رسالتهم للقيادات السياسية في منتهى الوضوح: أوقفوا الحرب الآن، وقاتلوا معًا عدوكم المشترك: فيروس كوفيد-١٩”. مردفا: “طالبت تلك النداءات بوقف المواجهات العسكرية كإجراء فوري لحماية اليمنيين من انتشار الفيروس”.

 

غريفيث تابع في سلسلة تغريدات له : “كما طالبت القيادات في شتى أرجاء اليمن بالعمل معًا لمنع انتشار هذا الفيروس والاستجابة له في حالة تفشيه”. وخاطب الاطراف اليمنية بنبرة الآمر بأن عليها أن تترجم التزاماتها للشعب اليمني.

 

وقال: “أدعو الأطراف إلى عقد اجتماع عاجل لمناقشة سبل ترجمة ما قطعوه على أنفسهم من التزامات أمام الشعب اليمني لواقع ملموس”. مضيفا: “وأتوقع من الأطراف الامتثال لرغبة اليمنيين في السلام عن طريق الوقف الفوري لكل الأعمال العدائية و العسكرية”.

 

المبعوث الأممي أعاد تأكيد ما يشبه إملاء الامر، قائلا: “أتمنى أن تنضم الأطراف لهذا الاجتماع بروح التعاون والاستعداد لتقديم التنازلات وترجمة الأقوال إلى أفعال”. في إشارة إلى ترحيب الأطراف اليمنيين بدعوة أمين الامم المتحدة إلى وقف إطلاق النار.

 

ودعا المبعوث الأممي اليمنيين إلى الثورة على قياداتهم في حال لم يلتزموا، بقوله: “أما اليمنيين الذين نهضوا للدعوة للسلام خلال الأيام الماضية، فإليهم أقول: شكرًا لكم لمناصرتكم وآمل أن تقوموا بدوركم في مراقبة ومساءلة قياداتكم”.

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى