أخبار الجنوبأخبار اليمن

ورد الآن .. اخر احصائية بعدد حالات الاشتباه بكورونا في صنعاء وعدن وحقيقة وضع الاستعدادات الطبية (تفاصيل حصرية)

اخر احصائية بعدد حالات الاشتباه بكورونا في صنعاء وعدن وحقيقة وضع الاستعدادات الطبية (تفاصيل حصرية)

 

الأول برس – خاص:

 

في أخر احصائية طبية، بلغ عدد حالات اشتباه الاصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في صنعاء وعدن 23 حالة، خضعت للفحص في المركز الوطني لمختبرات الصحة العامة بصنعاء وعدن، وكانت النتائج إيجابية.

 

جاء ذلك في بيان صادر عن اللجنة الفنية المشتركة لمكافحة الأوبئة، في صنعاء، د. عبد الحكيم الكحلاني. أكد فيه أنه “لم تسجل حتى الآن رسميا أي حالة إصابة بفايروس كورونا مؤكدة مختبريا”. ولم يخف مخاوفة من انتشار الفايروس.

 

وقال الكحلاني: أنه “حتى الآن (منتصف ليل الاثنين) تم فحص 14 عينة اشتباه في العاصمة صنعاء، وتم في فرع مختبرات الصحة بعدن فحص 9 حالات اشتباه ليمنيين وباكستانيين وألماني وتبين ان جميع هذه الحالات ولله الحمد خالية من فيروس كورونا”.

 

الكحلاني أفاد بأنهم في اللجنة “نتابع الوافدين من الخارج ونعمل على فحص عينات حالات اشتباه الاصابة أولا فأول”. مضيفا: “الحصار يؤثر على الإجراءات والتدابير في المحافظات، والعدوان (التحالف) يتحمل مسؤولية الوباء إذا ما انتقل إلى اليمن”.

 

متحدث لجنة صنعاء لمكافحة الأوبئة ومواجهة فايروس كورونا، كشف عن هشاشة الوضع الصحي في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وقال: “كميات من المحاليل والفحوصات وصلت إلينا من منظمة الصحة وهي غير كافية”.

 

وتابع: “الموجود من المحاليل الآن في حدود 400 فحص” فقط. مضيفا: “نعاني من نقص في أجهزة التنفس الصناعي”. وأرجع هذه التدهور للقطاع الصحي إلى تداعيات الحرب، متهما التحالف باستهداف و”تدمير منشآت القطاع الصحي”.

 

من جهته أعلن وزير الصحة في حكومة الحوثيين بصنعاء د.طه المتوكل، السبت في مؤتمر صحافي “التعبئة الصحية العامة للكوادر الطبية والصحية وفتح باب التطوع وتخصيص 18 مستشفى لمواجهة كورونا في حال تفشيه”.

وطالب “منظمات الصحة العالمية والصليب الأحمر واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان تحمل مسؤولياتها وتجهيز المستشفيات لمواجهة أي تفشٍ لوباء كورونا، وتوفير 1000 جهاز تنفس اصطناعي بصورة عاجلة وكحد أدنى”.

 

في المقابل، تتكتم وزارة الصحة في حكومة الشرعية على الأوضاع الصحية في المحافظات المحررة، وطبيعة الاستعدادات القائمة لمواجهة فايروس كورونا، وسط انتقادات واسعة لفتح المنافذ البرية أمام اليمنيين المغتربين والمعتمرين العائدين.

واتهمت لجنة اعتصام المهرة ضد التدخلات الاماراتية السعودية في المحافظة، التحالف، بأنه “نقل جنودا مصابين بفايروس كورونا المستجد (كوفيد-19) إلى ميناء نشطون في المحافظة”. فيما مصادر طبية حكومية ابدت تحفظها عن الادلاء بأي معلومات.

 

لمزيد من التفاصيل اضغط هــــــنا

لمتابعتنا على فيسبوك اضغط هــــــنا

زر الذهاب إلى الأعلى